| تفسير بعض الايات الصعبه فى انجيل متى | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
مارينا نائب مدير
عدد المساهمات : 2066 نقاط : 5492 تاريخ التسجيل : 29/03/2011 العمر : 38
| موضوع: تفسير بعض الايات الصعبه فى انجيل متى الإثنين مايو 09, 2011 11:31 pm | |
| تفسير بعض الايات الصعبه فى انجيل متى
+ " ولما كانت مريم أمه مخطوبة ليوسف قبل أن يجتمعا وجدت حبلي من الروح القدس " ( مت 18:1)+ يعلق البعض علي أن في هذا دليل ضمني علي اجتماع مريم و يوسف النجار بعد ولادة السيد المسيح ناكرين دوام بتولية القديسة مريم . قال القديس جيروم: إذا قلنا أن فلان مات قبل أن يتوب فهل يعقل أنه قد قدم توبة بعد وفاته ؟ في هذا استحالة ، و هكذا عندما يقول الإنجيلي " قبل أن يجتمعا" يشير إلي الوقت الذي سبق الزواج الذي لم يحدث فعلياً و لكن لا يتبع هذا أن يجتمع بمريم بعد الولادة . للمزيد من مواضيعي
| |
|
| |
مارينا نائب مدير
عدد المساهمات : 2066 نقاط : 5492 تاريخ التسجيل : 29/03/2011 العمر : 38
| موضوع: رد: تفسير بعض الايات الصعبه فى انجيل متى الإثنين مايو 09, 2011 11:31 pm | |
| + " لم يعرفها حتي ولدت أبنه البكر, و دعا اسمه يسوع " ( مت25:1) +
يقول البعض أن كلمة " حتي" تعني أنه عرفها بعد الميلاد , وأن عبارة ابنه البكر تشير إلي وجود أبناء آخرين
ليسوا أبكاراً .
يقول القديس يوحنا ذهبي الفم: استخدام كلمة" حتي " لكي نعلم أن العذراء لم يمسها رجل قط فلقد اعتاد الكتاب المقدس أن يستخدم هذا اللفظ دون الإشارة الي أزمنة محددة فبالنسبة لفلك نوح قيل أن " الغراب لم يرجع حتي جفت الأرض " ( تك8: 7) فهل بعد جفاف الأرض عاد الغراب إلي الفلك ؟ لا لم يعد مطلقا فكلمة " حتي" هنا لا تفيد انتهاء الغاية ، أما من جهة تعبير" البكر" فلا يعني أن السيد المسيح له أخوة أصغر منه .
يقول القديس جيروم: كل ابن وحيد هو بكرو لكن ليس كل بكر هو ابن وحيد فالسيد المسيح هو ابن وحيد و هو بكر و من الطبيعي أن العذراء التي بشرها الملاك و حل فيها الروح القدس و ظللها قوة القدير و احتفظت بكل هذه الأمور في قلبه تحافظ علي بتوليتها بعد أن جاء منها المخلص | |
|
| |
مارينا نائب مدير
عدد المساهمات : 2066 نقاط : 5492 تاريخ التسجيل : 29/03/2011 العمر : 38
| موضوع: رد: تفسير بعض الايات الصعبه فى انجيل متى الإثنين مايو 09, 2011 11:32 pm | |
| " صوت سمع في الرامة , نوح و بكاء و عويل كثير , راحيل تبكي علي أولادها و لا تريد أن تتعزي لأنهم ليسوا بموجودين " ( مت2: 18)+
الرامة مدينة واقعة في الحدود بين مملكة إسرائيل و مملكة يهوذا و كانت علي بعد خمسة أميال من شمال أورشليم و بسبب موقعها هذا كانت تمثل كلا المملكتين .
أما البكاء و العويل و نحيب راحيل زوجة يعقوب المحبوبة لإعلان بشاعة الحدث فبكاؤها علي أولادها (أنسالها) الذين ليسوا بموجودين و ذلك بسبب المجزرة التي فعلها هيرودس الملك الأدومي الأصل الذي قتل كل طفل في بيت لحم من دون سنتين فما دون حتي يموت ذلك الطفل المذمع أن يكون ملكاً و لكن ذلك الطفل نجا و هرب بإرادتة لينجي العالم بعد ذلك بموته و قد تمت نبوة أرميا النبي في قتل أطفال بيت لحم . | |
|
| |
مارينا نائب مدير
عدد المساهمات : 2066 نقاط : 5492 تاريخ التسجيل : 29/03/2011 العمر : 38
| موضوع: رد: تفسير بعض الايات الصعبه فى انجيل متى الإثنين مايو 09, 2011 11:32 pm | |
| + " فأجاب يسوع و قال له اسمح الآن لأنه هكذا يليق بنا أن نكمل كل بر" (مت3: 15)+
جاء الرب يسوع و اعتمد بواسطة القديس يوحنا المعمدان - الرب بواسطة العبد - و هذا أكبر مثال للاتضاع فلقد أظهر لنا المسيح في اتضاع أن المحبة قد كملت و ذلك برده علي يوحنا المعمدان حينما اعترض علي أن يعمده بقوله" اسمح الآن لأنه هكذا يليق بنا أن نكمل كل بر" فالرب كنائب عنا يقوم بتكمتل البر لحسابنا إذ أن كل من اعتمد ليسوع المسيح يحسب باراً | |
|
| |
مارينا نائب مدير
عدد المساهمات : 2066 نقاط : 5492 تاريخ التسجيل : 29/03/2011 العمر : 38
| موضوع: رد: تفسير بعض الايات الصعبه فى انجيل متى الإثنين مايو 09, 2011 11:33 pm | |
| + " ثم أخذه إبليس إلي المدينة المقدسة و أوقفه علي جناح الهيكل " ( مت5:4) +
هل لإبليس سلطان علي المسيح حتي يأخذه بهذه البساطة ؟
و هل يوافق المسيح و يسمح للشيطان أن يأخذه إلي المدينة المقدسة بهذه السهولة ؟
حقا إن في كلمة " أخذه" ما يكفي لإثارة القلق بل غيرة كل مسيحي غيور علي مسيحه و هو ملك الملوك
ولكن ليس الأمر هكذا فليس لإبليس علي المسيح أي سلطان بالمرة ، و لكن ما الأمر إذن ؟!
هكذا هو إبليس متجرىء , متبجح , متكبر, يطلب لنفسه ما لا يستطيعه و هكذا المسيح وديع في قوة مسالم في ثقة هاديء عن معرفة كلية . فالسيد المسيح يعلم أن كل سلطان من الآب قد دفع إليه فالعبرة عند السيد المسيح بالنهايات و كأنه يقول لإبليس أنا اسمح أن تأخذني حتي أريك النهاية و هي نصرتي عليك بقوة كلمتي (مكتوب) و كأنه يقول لإبليس أنا أسمح أن تأخذني حتي أعطي لأولادي درساً في كيفية غلبتك و ذلك بتمسكهم بكلمتي . | |
|
| |
مارينا نائب مدير
عدد المساهمات : 2066 نقاط : 5492 تاريخ التسجيل : 29/03/2011 العمر : 38
| موضوع: رد: تفسير بعض الايات الصعبه فى انجيل متى الإثنين مايو 09, 2011 11:34 pm | |
| + " لا تظنوا إني جئت لأنقص الناموس أو الأنبياء ما جئت لأنقص بل لأكمل " (مت17:5)+
لم تكن رسالة الرب يسوع هي رسالة مخالفة عن تلك التي قي الناموس أو الأنبياء بل أن الناموس و الأنبياء يشيران إلي أن السيد المسيح أي المسيا هو غايتهم و هدفهم و أن الناموس و الأنبياء يؤكدان أن خلاص البشرية لن يتم إلا من خلال شخص المسيح بالفداء و قد أكمل المسيح الناموس و الأنبياء في شخصه و قد أعطي أعلي مثل في الحب عن طريق بذل ذاته من أجلنا و هو ما أعلنه الناموس و الأنبياء | |
|
| |
مارينا نائب مدير
عدد المساهمات : 2066 نقاط : 5492 تاريخ التسجيل : 29/03/2011 العمر : 38
| موضوع: رد: تفسير بعض الايات الصعبه فى انجيل متى الإثنين مايو 09, 2011 11:34 pm | |
| " كـن مراضياً لخصمك سريعاً مادمت معه في الطريق لئلا يسلمك الخصم إلي القاضي و يسلمك القاضي إلي الشرطي فتلقي في السجن ,الحق أقول لك لا تخرج من هناك حتي توفي الفلس الأخير " ( مت 26,25:5 )+
يفهم من هذه الآية حرفياً أنها نصيحة من الرب يسوع المسيح بمراضاة الخصوم (الأعداء) بسرعة لما يتبعه الشجار معهم من متاعب مع السلطات و هذا صحيح و لكن هناك معني رمزي أكثر عمقاً في هذه الآية فما هو هذا الخصم إلا الوصية الالهية فإنها تدخل قي خصومة مع الإنسان الغضوب تقف وصية الحب كخصم حقيقي لهز تدينه في يوم الرب أمام الديان الذي يسلمه الي الملائكة (الشرطة) ليلقيه قي الظلمة الخارجية , و لا يخرج من هناك حيث لا يقدر أن يفي الوعد الإلهي حقه | |
|
| |
مارينا نائب مدير
عدد المساهمات : 2066 نقاط : 5492 تاريخ التسجيل : 29/03/2011 العمر : 38
| موضوع: رد: تفسير بعض الايات الصعبه فى انجيل متى الإثنين مايو 09, 2011 11:35 pm | |
| + " فإن كانت عينك اليمني تعثرك فاقلعها و القها عنك لأنه خير لك أن يهلك أحد أعضائك و لا يلقي جسدك كله في جهنم " ( مت 29:5)+
في هذا يقول القديس يوحنا ذهبي الفم: أن من يعثر بعينه اليمني يسقط بالتأكيد في ذات الشر بعينه اليسري أيضاً إذن فالمقصود ليس الأعضاء في حد ذاتها لكنه يتخدث عن من هم أقرباء لنا أو علي كل شيء محبوب لدينا و يسبب لنا عثرة إذن نحن لسنا في حاجة لبتر أحد أعضائنا و لكن الغرض هو التخلي عن المحبوب المعثر | |
|
| |
مارينا نائب مدير
عدد المساهمات : 2066 نقاط : 5492 تاريخ التسجيل : 29/03/2011 العمر : 38
| موضوع: رد: تفسير بعض الايات الصعبه فى انجيل متى الإثنين مايو 09, 2011 11:36 pm | |
| + "لا تعطوا القدس للكلاب و لا تطرحوا درركم قدام الخنازير لئلا تدوسها بأرجلها و لا تلتفت فتمزقكم ( مت6:7)+
رغم أن جوهر عبادتنا هو البساطة و نقاوة القلب إلا أن السيد المسيح يحذرنا من أن نفهم هذه البساطة علي أنها جهالة أو عدم فهم أو حكمة ؛ لذلك طالبنا أن نعرف ماذا نقدم ؟ و لم نقدم ؟ و كيف نقدم للآخرين ؟
فيعرف قيمة ما لديه من مقدسات فلا يهبها لأي إنسان ، فالسيد كان أحياناً يخفي بعض أسراره علي تلاميذه و علينا أيضاً حتي نأخذ و نفهم ما يناسبنا من أسرار و حذرنا من عدم أعطاء المقدسات للكلاب لأن الكلاب (مقاومي الحق) تهجم علي الشيء لتمزقه بعنف و تفسده أما الخنازير (محتقري الحق) لا تهجم بأسنانها و لكنها تدنس الشيء إذ تدوسه بأقدامها في طياشة | |
|
| |
مارينا نائب مدير
عدد المساهمات : 2066 نقاط : 5492 تاريخ التسجيل : 29/03/2011 العمر : 38
| موضوع: رد: تفسير بعض الايات الصعبه فى انجيل متى الإثنين مايو 09, 2011 11:37 pm | |
| " كثيرون سيقولون لي في ذلك اليوم يا رب أ ليس باسمك أخرجنا شياطين و باسمك صنعنا قوات كثيرة حينئذ أصرح لهم أني لا أعرفكم قط اذهبوا عني يا فاعلي الإثم " ( مت 23:7) +
يحدثنا المسيح عن يوم مجيئه الأخيرو يوجه كلامه للأشرار لا كعريس مفرح بل كديان مرهب فهؤلاء صلوا صلوات طويلة باطلة كرزوا باسمه و أخرجوا شياطين و صنعوا معجزات ليس عن فضل منهم أو عن سبب فضائل فيهم و لكن هذه مواهب أعطاها الله لهم كهبة مجانية فهم لا يحيون معه و لا يسلكون في طريقه .
أما في قوله ( لا أعرفكم ) أي لا أعرف طرقكم الشريرة و لا أراكم في نوري | |
|
| |
مارينا نائب مدير
عدد المساهمات : 2066 نقاط : 5492 تاريخ التسجيل : 29/03/2011 العمر : 38
| موضوع: رد: تفسير بعض الايات الصعبه فى انجيل متى الإثنين مايو 09, 2011 11:39 pm | |
| + " هؤلاء الاثني عشر أرسلهم يسوع و أوصاهم قائلاً : إلي طريق أمم لا تمضوا و إلي مدينة للسامريين لا تدخلوا" ( مت 5:11 )+
لم يسمح السيد المسيح للتلاميذ بالكرازة بين الأمم إلا بعد أن يعلن اليهود رفضهم للمسيا المنتظرفيفتح الباب للأمم
و هذا ليس تحيز لليهود لأنه في موضع آخر يقول : " اذهبوا و تلمذوا جميع الأمم " ( مت 19:28) .
كما أن الروح القدس لم يكن قد حل بعد ليسندهم في ضيقات الخدمة | |
|
| |
مارينا نائب مدير
عدد المساهمات : 2066 نقاط : 5492 تاريخ التسجيل : 29/03/2011 العمر : 38
| موضوع: رد: تفسير بعض الايات الصعبه فى انجيل متى الإثنين مايو 09, 2011 11:40 pm | |
| + " ها أنا أرسلكم كحملان في وسط ذئاب فكونوا حكماء كالحيات و بسطاء كالحمام " ( مت 16:10)+
يوصينا الرب أن نكون في وداعة و بساطة الحمام فلا نلقي فخاً لأحد و لا نزعج أحداً و أن نكون حكماء كالحيات أي ذوى فهم و فراسة فلا نسمح لأحد أن يلقي بالفخاخ أمامنا ، و الملاحظ أنه ذكر حكمة الحيات أولاً ثم بعد ذلك ذكر بساطة الحمام حتي تكون الحكمة هي الحارسة و المدافعة عن الوداعة | |
|
| |
مارينا نائب مدير
عدد المساهمات : 2066 نقاط : 5492 تاريخ التسجيل : 29/03/2011 العمر : 38
| موضوع: رد: تفسير بعض الايات الصعبه فى انجيل متى الإثنين مايو 09, 2011 11:41 pm | |
| + " فإني الحق أقول لكم أنكم لا تكملون مدن إسرائيل حتي يأتي ابن الإنسان " ( مت 23:10)+
لا تزال إسرائيل بعيدة عن الإيمان حتي الآن , و مجيء الرب الثاني لا يمكن أن يحسب زمنياً لذا ستبقي مدن إسرائيل في انتظار مجيئه سواء كانت في اليهودية أو في أي مكان بالعالم و حينئذ (البقية ستخلص) (رو 27:9). | |
|
| |
مارينا نائب مدير
عدد المساهمات : 2066 نقاط : 5492 تاريخ التسجيل : 29/03/2011 العمر : 38
| موضوع: رد: تفسير بعض الايات الصعبه فى انجيل متى الإثنين مايو 09, 2011 11:42 pm | |
| + " لا تظنوا أني جئت لألقي سلاماً علي الأرض ما جئت لألقي سلاماً بل سيفاً " ( مت 34:10)+
السيف هنا في إنجيل متي هو انقساما , فهو سيف كلمة الحق الذي يصرع المنافق و هكذا تبدأ الفرقة بسقوط المنافق الرافض للحق و قيامة البار و المتمسك بالحق فالسيف هنا ليس أداة حرب و عراك بل فرقة , فلقد قاوم الكثيرون الرسل و كرازة الإنجيل التي توبخهم علي أعمالهم فصار الإيمان بالكلمة سلاماً لمن آمن و صارت الكلمة سيفاً لمن قاوم و رفض | |
|
| |
مارينا نائب مدير
عدد المساهمات : 2066 نقاط : 5492 تاريخ التسجيل : 29/03/2011 العمر : 38
| موضوع: رد: تفسير بعض الايات الصعبه فى انجيل متى الإثنين مايو 09, 2011 11:43 pm | |
| + فإني جئت لأفرق الإنسان ضد أبيه و الابنة ضد أمها و الكنة ضد حماتها و أعداء الإنسان أهل بيته (مت 35:10)+
التفرقة هنا تولد حينما يولد النداء باسم المسيح فقد نجد حتي بين أفراد الأسرة الواحدة من يؤمن بالسيد المسيح حينما يبشر به و يوجد أيضاً من لا يؤمن به هنا تولد الفرقة بين من يؤمن و بين من لا يؤمن ليس فقط بين الأصدقاء
و الزملاء و إنما حتي بين أفراد الأسرة الواحدة الأب ضد ابنه و الابنة ضد أمها و الكنة (زوجة الابن) ضد حماتها و هنا يقدم أولويته علي الجميع فلا يتربع في القلب غيره. | |
|
| |
مارينا نائب مدير
عدد المساهمات : 2066 نقاط : 5492 تاريخ التسجيل : 29/03/2011 العمر : 38
| موضوع: رد: تفسير بعض الايات الصعبه فى انجيل متى الإثنين مايو 09, 2011 11:44 pm | |
| + " من يقبل نبياً باسم نبي فأجر نبي يأخذ و من يقبل باراً باسم بار فأجر بار يأخذ " ( مت41:10)+
النبي هو الذي بتكلم و يعلم و البار هو الذي يعمل و ينفذ هذا و ذاك باسم الله و له من كلامه و عمله ما يثبت صدق شخصيته فالتلميذ المرسل يجمع عمل النبي و البار معاً و الملاحظ أن السيد المسيح يقدر و يكرم إرساليتهم علي أساس أن المسيح هو شهوة هؤلاء الأنبياء و الأبرار و هذه الآية تمهد جداً لاستقبال الكارزين و المبشرين
والمعلمين باسم المسيح و كأننا بقبولهم نقبل المسيح نفسه و نستضيف الله ذاته فهذه الآية تؤكد ما قبلها (من يقبلكم يقبلني) علي أن هذه الآية مهدت لوراثة كرامة الرسل و قبولهم بالنسبة للذين ترسلهم الكنيسة بعد ذلك في كل جيل وإلي مدي الدهر | |
|
| |
مارينا نائب مدير
عدد المساهمات : 2066 نقاط : 5492 تاريخ التسجيل : 29/03/2011 العمر : 38
| موضوع: رد: تفسير بعض الايات الصعبه فى انجيل متى الإثنين مايو 09, 2011 11:45 pm | |
| + " الحق أقول لكم لم يقم بين المولودين من النساء أعظم من يوحنا المعمدان و لكن الأصغر في ملكوت السموات أعظم منه " ( مت11:11) +
هنا لا يفوتنا في هذه الشهادة تلميحاً إلي المعجزة التي ولد بها المعمدان فهو ابن موعد ولد ليكون نبياً خاصاً للعلي
و تقدس و هو في بطن أمه و تكلم أبوه بالروح القدس بعد صمت يرحب به بفم نبوة "و أنت أيها الصبي نبي العلي تدعي لأنك تتقدم أمام وجه الرب لتعد طرقه لتعطي شعبه معرفة الخلاص بمغفرة الخلاص بمغفرة خطاياهم" ( لو77,76:1) ، و أيضاً يرفع السيد المسيح يوحنا المعمدان أعظم من كافة الأنبياء أذ أن نبوته هي نبوة خادمة للعلي مباشرة و كأنه الشاروبيم يعد طريقه ثم كونه يأتي بروح إيليا جاء حاملاً قوة العهد الأول ليخدم صاحب العهد الجديد ، و لكن ما المقصود بأن الأصغر قي ملكوت السموات أعظم ؟
يوحنا أخذ أعلي كرامة يمكن أن ينالها إنسان في العهد القديم و لكن إن قورن بالعهد الجديد و ملكوت الله فهو لا يقارن بإنسان نال الخلاص و قوة الفداء و غسيل الدم و شركة الجسد و روح الله و تصالح مع الله و نال التبني فهو إلي هذا الحد يقف عند عدم استحقاق حمل سيور حذائه فلم يبلغ بعد الشركة مع المسيح و الالتصاق به | |
|
| |
مارينا نائب مدير
عدد المساهمات : 2066 نقاط : 5492 تاريخ التسجيل : 29/03/2011 العمر : 38
| موضوع: رد: تفسير بعض الايات الصعبه فى انجيل متى الإثنين مايو 09, 2011 11:46 pm | |
| + أحمدك أيها الآب رب السماء و الأرض لأنك أخفيت هذه عن الحكماء و الفهماء و أعلنتها للأطفال (مت25:11)+
حقاً إن الله يشتهي أن يقدم أسرارة للبشرية بلا محاباة و لا يمنع أحد من معرفته و لكن الذين يظنون في أنفسهم أنهم حكماء و فهماء كالفريسين المتعجرفين أو الغنوسيين الذين نادوا أنهم أصحاب معرفة عقلية قادرة علي خلاصهم هؤلاء يتثقلون بالأنا فلا يقدرون أن يدخلوا طريق المعرفة الإلهية الحقة أما من يقبل المسيا في بساطة القلب (كالأطفال) و يحمل صليبه في اتضاع يكون كطفل ارتمي في حضن أبيه فيدخل به السيد إلي معرفته و إلي معرفة أسراره والأطفال أيضاً هم تلاميذه الذين أعلن لهم الكثير فقبلوه و مثال لذلك بطرس الذي قال (أنت المسيح ابن الله). | |
|
| |
مارينا نائب مدير
عدد المساهمات : 2066 نقاط : 5492 تاريخ التسجيل : 29/03/2011 العمر : 38
| موضوع: رد: تفسير بعض الايات الصعبه فى انجيل متى الإثنين مايو 09, 2011 11:47 pm | |
| " أما قرأتم ما فعله داود حين جاع هو و الذين معه كيف دخل بيت الله و أكل خبز التقدمة الذي لم يحل أكله له و لا للذين معه بل للكهنة فقط " ( مت4,3:12) +
طريقة المسيح المحبوبة هي الرجوع إلي التوراة و المكتوب لكي يضع المقاوم أمام كلمة الله و أمام الله نفسه كما في هذه القصة فبيت الله هنا هو خيمة الاجتماع التي كانت قائمة في مدينة نوب شمال شرق أورشليم و كان داود قد دخل خيمة الاجتماع و طلب من أخيمالك الكاهن خمس خبزات لأنه كان جائعاً هو و من معه حينما كان هارباً من شاول (1صم1: 6-21) فأعطي أخيمالك خبز الوجوه المرفوع من أمام مائدة الرب و هذا الخبز هو خبز التقدمة الذي أمر به الرب في سفر اللاويين و لا يحل آكله إلا لهرون و بنيه فيأكلونه في مكان مقدس.
قد يبدو من أول وهلة أن داود هنا كاسرا للوصية و ذلك من الجانب الحرفي و لكن الله لا ينظر للعمل في مظهره الخارجي و إنما الغاية، فالغاية الداخلية للقلب لم يكن داود متهاوناً الوصية و لا متراخياً فأراد الرب يسوع أن يفحم حفظة الناموس (الفريسيين) بالناموس فلم يحسب داود كاسر للناموس و لا التلاميذ الذين قطفوا سنابل القمح حين جاعوا في يوم السبت كاسرين للناموس | |
|
| |
مارينا نائب مدير
عدد المساهمات : 2066 نقاط : 5492 تاريخ التسجيل : 29/03/2011 العمر : 38
| موضوع: رد: تفسير بعض الايات الصعبه فى انجيل متى الإثنين مايو 09, 2011 11:47 pm | |
| + " قصبة مرضوضة لا يقصف و فتيلة مدخنة لا يطقيء حتي يخرج الحق إلي النصرة " ( مت20:12) +
ظن اليهود أن الحق لا يعلن إلا بالقوة و استخدام العنف و توقعوا أن المسيح قادم ليكون ملكاً أرضياً و يقيم مملكة داود لتسود العالم كله و لكن المسيح أراد أن يصحح هذا المفهوم الخاطيء و يؤكد أن غلبته و نصرته هو إعلان الحق من خلال الوداعة المملوة حباًّ فهو يري أن البشرية تحتاج إلي من يترفق بها و يسند كل قصبة مرضوضة حتي تستقيم و يعين كل فتيلة مدخنة حتي تشتعل ويتأني علي الجميع حتي يقبلوا الحق خلال الحب " شجعوا صغار النفوس, اسندوا الضغفاء تأنوا علي الجميع" (1تس 14:5) | |
|
| |
مارينا نائب مدير
عدد المساهمات : 2066 نقاط : 5492 تاريخ التسجيل : 29/03/2011 العمر : 38
| موضوع: رد: تفسير بعض الايات الصعبه فى انجيل متى الإثنين مايو 09, 2011 11:48 pm | |
| + " وإن كنت أنا ببعلزبول أخرج الشياطين فأبناؤكم بمن يخرجون ؟ لذلك هم يكونون قضاتكم " ( مت27:12) +
اتهم اليهود السيد المسيح بأنه يخرج الشياطين بواسطة بعلزبول رئيس الشياطين و بهذا الرد يكشف السيد المسيح جهالة اليهود في هذا الاتهام فإن كان الشيطان يخرج من الإنسان بواسطة شيطان آخر فكيف تثبت مملكته القائمة علي أذي الآخرين و تقييدهم و ليس الخروج منهم و تحريرهم ، و ما هو السلطان الذي يخرج به أبناء اليهود الشياطين و المقصود بأبنائهم هم تلاميذ الرب يسوع الذين هم من اليهود و يؤكد بهذا أن التلاميذ لا يخرجون الشياطين إلا بالإيمان بيسوع المسيح فهم شهود للمسيح (بالإيمان) و قضاه لمن لا يؤمن بالمسيح | |
|
| |
مارينا نائب مدير
عدد المساهمات : 2066 نقاط : 5492 تاريخ التسجيل : 29/03/2011 العمر : 38
| موضوع: رد: تفسير بعض الايات الصعبه فى انجيل متى الإثنين مايو 09, 2011 11:49 pm | |
| +لذلك أقول لكم: كل خطية و تجديف يغفر للناس أما التجديف علي الروح القدس فلن يغفر للناس ( مت31:12)+
التجديف علي الروح القدس في الحقيقة هو الإصرار علي عدم التوبة فيخطيء الإنسان ضد الروح القدس الذي به تكون وحدة الكنيسة و تحقيق الشركة بين أعضائها في المسيح يسوع و بهذا يحرم الإنسان نفسه من ينبوع المغفرة
ويستحق الإدانة ، إذن التجديف علي الروح القدس هو عدم الاستجابة لتبكيت الروح القدس و الإصرار علي عدم التوبة فحقاً أي مغفرة لمثل هذا ؟ | |
|
| |
مارينا نائب مدير
عدد المساهمات : 2066 نقاط : 5492 تاريخ التسجيل : 29/03/2011 العمر : 38
| موضوع: رد: تفسير بعض الايات الصعبه فى انجيل متى الإثنين مايو 09, 2011 11:49 pm | |
| + من قال كلمة علي ابن الإنسان يغفر له أما من قال علي الروح القدس فلن يغفر له في هذا الجيل و لا في الآتي ( مت 32:12) +
لا يقصد بهذا أن الروح القدس أعظم من الابن و إنما المقصود أن من يقاوم الحق و يجدف عليه أي علي المسيح بعد إعلانه عن ذاته بين البشر إذ " صار جسدا و حل بيننا" ( يو14:1) و لم يقل كلمة علي الروح القدس أي عاد
و تاب عن مقاومته و تجديفه علي المسيح فإن خطاياه تغفر له أما من يصر علي عدم التوبة (كلمة علي الروح القدس) فلن يغفر له . الروح القدس مساو للآب و الابن الوحيد في الجوهر | |
|
| |
مارينا نائب مدير
عدد المساهمات : 2066 نقاط : 5492 تاريخ التسجيل : 29/03/2011 العمر : 38
| موضوع: رد: تفسير بعض الايات الصعبه فى انجيل متى الإثنين مايو 09, 2011 11:50 pm | |
| + " فإن من له سيعطي و يزاد , وأما من ليس له فالذي عنده سيأخذ منه " ( مت12:13)+
بقدر ما يكون الإنسان أميناً علي المقدسات الإلهية يفيض الله عليه أمجاد معرفة حقيقية من يوم إلي يوم أما الإنسان
السلبي المكتفي بما لديه من معرفة وخبرات حاسباً في نفسه أنه غني و قد استغني فإن ما لديه يؤخذ منه ليهوي من ضعف الي ضعف ومن حرمان إلي حرمان ليهبط إلي الجهالة التي تظلم ذهنه | |
|
| |
مارينا نائب مدير
عدد المساهمات : 2066 نقاط : 5492 تاريخ التسجيل : 29/03/2011 العمر : 38
| موضوع: رد: تفسير بعض الايات الصعبه فى انجيل متى الإثنين مايو 09, 2011 11:51 pm | |
| + قال لهم مثل آخر يشبه ملكوت السموات خميرة أخذتها امراة و خبأتها في ثلاث أكيال دقيق حتي اختمر الجميع ( مت33:13)+
المرأة هنا تمثل الكنيسة الأم ، فرسالتها تتركز في تقديم السيد المسيح (الخميرة واهبة الحياة) للدقيق حتي يختمر فيحمل سمات المسيح فيه و الخميرة في واقعها مأخوذة من الدقيق لكنها تحمل قوة التخمير إشارة إلي السيد المسيح الذي أخذ جسده من العذراء و صار كواحد منا ليس بغريب عنا لكنه هو الحياة, و الدقيق ثلاث أكيال لأنه يمثل الوحدة بين الروح و النفس و الجسد فالكنيسة تقدم السيد المسيح كسر تقديس للإنسان في كليته روحاً و نفساً و جسداً | |
|
| |
| تفسير بعض الايات الصعبه فى انجيل متى | |
|