رأينا نجمه
اراه ولكن ليس الان ابصره ولكن ليس قريبأ..... يبرز كوكب من يعقوب ويقيم قضيب من اسرائيل (( عدد 24 ))
هذه نبوه بلعوم ابن بعور النبي الاممى ايام موسي النبي قالها عنك ياربي ومن نسل بلعام هذا جاء المجوس من بلاد المشرق
فارس وقد رأوا نجمك يا كوكب الصبح .
طوبي ياسيدى لمن يراك وليس فى البيوق والرعود انما فى تنسمات النعمه الرقيقه هكذا قال ((
القديس اغورغوريوس ))
وعن هؤلاء المجوس تنبأ سليمان الحقيم قائلا
امامه تجثو اهل البريه .. ملوك ترشيش والجزائر يرسلون تقدمه" ملوك شبا وسبا يقدمون هديه ويسجد له كل الملوك . كل الامم تتعبد له مزمور 72
وتنبأ ميخا النبي عنهم وقال
.... اذ دخل اشور فى ارضنا واذ داس فى قصورنا نقيم عليه سبعه رعاه وثمانيه من امراء الناس ميخا 5
تتبع المجوس النجم ولكنه اختفى عند اورشليم النائمه روحيا .سمع لهم هيرودس الملك فسأل اليهود اين يولد المسيح فقالو فى بيت لحم واوصى هيرودس المجوس ان يبحثوا بالتدقيق ويخبرونه ليسجد لك . ولكنه كان يبغي قتلك يا مسيا . وكان كأبشالوم الذى استأذن ابيه داؤد ليذهب الي مدينه حبرون ليقدم نزرا بينما كان يخطط لقتل ابيه 2 صم 15
وحقا قال الحكيم ليس تحت الشمس جديد .
خارج اورشليم ظهر النجم ثانيه ففرح المجوس فرحا تدركه النفس التى اضاعتك يامسيا فى وسط هموم العالم ثم تجدك اخيرا.
فى بيت لحم فتح المجوس كنوزهم وقدمو لك مشورات حرياتهم وكأنهم يكتبون اعمالهم تبعا لأقوالك .قدموا"
ذهبأ ....
لأنك الملك
ولبانا....
لأنك الله الظاهر فى الجسد تستقيم صلاتهم كالبخور امامك
ومراٌ .....
لأنك الفادى المخلص .
وامامك طرحوا إماته اجسادهم والام حياتهم ومرار خطاياهم
كقول القديس اغويغوريوس ......
أوحى للمجوس ان يمضوا فى طريق اخر وارشد الملاك يوسف ان يهرب الي مصر .
اما هيرودس الكبير فهو ابن انتيباتر الادومى من نسل عيسو وامه واسمها كيبروس العربيه وفى سن مبكره تعين على الجليل . ثم قبل الميلا بأربعين سنه عينه قيصر روما ملكا‘ على اليهوديه " وهو اعاد تجديد الهيكل وكان قاسيا . قتل اخويه الكسندر واريستوبولس وامه وابنه انتيباتر قبل موته بخمسه ايام . وقتل مجمع اليهود حتى لا تفرح اورشليم فى موته .
اعتقد هيرودس ان المجوس سخرو منه فقتل اطفال بيت لحم من ابن سنتين فما دون . وهو يظن انك بينهم ياربي . وتم فيه قول اشعياء النبي للملك سنحاريب
: احتقرتك استهزأت بك " العذراء ابنه صهيون .نحوك انغضت ابه اورشليم رأسها .من عيٌرت وجدفت وعلى من عليت صوتاُ .وقد رفعت الى العلاء عينيك على قدوس اسرائيل .... ولكنى عالم بجلوسك وخروجك ودخولك وهيجانك عليٌ .... اضع خزامتى فى انفك وشكيمتى فى شفتيكاشعياء 37
اما عن مدينه بيت لحمومعناها بيت الخبز لانك خبز الحياه ياربي " فقد بكت على اطفالها الذين ذبحهم هيرودس " وهم يعتبرون من نسل رحيل وقيل فى النبوه صوت سامع فى الرامه نوح وبكاء وعويل كثير . رحيل تبكى على اولاده ولا تريد ان تتعزى لأنهم ليسوا بموجودين مت 2
قديما رحيل صارعت اختها ليئه وزوجها يعقوب ابي الاباء قائله هب لي بنين والا فانا اموت تك 3
ثم ولدت رحيل يوسف وماتت عند ولادته بنيامين ودعته " ابن اونى اى ابن حزنى . اشتاقت رحيل الي البنين فتصارعت " اشتهت ولادتهم فماتت " ترجتهم فزبحهم هيرودس
" وهكذا العالم يمضى وشهوته معه .
ما ابعد احكامك عن الفحص وطرقك عن الاستقصاءرو 11 . انت ياربي سمحت بموت هؤلاء الاطفال "
ربما لتضمهم من وجه الشر .....
مثل ابن الملك يربعام بن ناباط ملك اسرائيل الذى كان مريضا فذهبت امه للنبي تسأله فقال لها
يموت الولد ويندبه جميع اسرائيل ويدفنونه لأن هذا وحده من يربعام يدخل القبر لأنه وجد فيه امر صالح نحو الرب اله اسرائيل 1مل 14
2- وربما ليستيقظ اباؤهم من خطاياهم .....
كما قالت ارمله صرفه صيدا لإيليا النبي
مالى ولك يارجل الله هل جئت الي لتزكير اثمى واماته ابنى 1 مل 3
3- او ربما امتحان لإيمان ابائهم ......
كما قيل عن ابراهيم
وحدث عد هذه الامور ان الله امتحن ابراهيم تك 22
وربما لسبب لا ندركه الا عند مجيئك الثانى يامسيا .
+
جاء يوسف والعذراء وسالومى وانت معهم ياربي الي مصر وتمت النبوه هوذا الرب راكب على سحابه سريعه وقادم الى ارض مصر . فترتجف اوثان مصر من وجهه
السحابه السريعه او الخفيفه . لأنخطىء ان قلنا انها ترمز الى العذراء هكذا نقول فى تسابيح الكنيسه ....جئت ياربي الى مصر لتعلمنا عدم مقاومه الشر
هلم ياشعبي ادخل مخادعك واغلق ابوابك خلفك ... اختبيء نحو لحيظه حتى يعبر الغضب
اش 26
: من مصر دعوت ابنى هو 11
ومررت بالأماكن الاتيه .......
1- الفرما
2- تل بسطا
3- مسطرد
4 - بيلبيس
5 - سمنود
6 - سخا
7 - بريه شهيت فى وادى النطرون
8 - المطريه
9- البهنسا
10- جبل الطير
11 - الاشمونين
12- القوصيه
13- مير
14- جبل فسقام (( دير المحرق ))
* ثم لما مات هيرودس عدت مع العائله المقدسه الى فليسطين .
وتقول النبوهفى ذلك اليوم يكون مذبح للرب فى وسط ارض مصر وعمود للرب عند تخمها فيكون علامه وشهاده لرب الجنود فى ارض مصر ... ويضرب الرب مصر ضارباً فشافياُاش 19 .المذبح الذى فى وسط ارض مصر هو كنيسه دير العذراء بجبل قسقام فى دير المحرق والعمود عند تخمها وهو كنيسه الاسكندريه . وهكذا بياركت مصر كقول القديس يوحنا ذهبي الفم فقال هلمواالى مصر فهى افضل من كل جنه . اشرق عليها المسيح ببهائه . حقأ مبارك شعبي مصر .
+مات هيرودوس واخيرا هناك . يكف المنافقون عن الشغب
اى 3 .
انا هو معزيكم من انت حتى تخافى من انسان يموت ومن ابن الانسان الذى يجعل كالعشب وتنسي الرب صانعك . باسط السماء ... وانا الرب الهك .... رب الجنود اسمه ..... وبظل يدى سترتك
قال الملاك ليوسف قم وخذ الصبي وامه واذهب الي ارض اسرائيل وهكذا اتى وسكن فى الناصره لكي يتم ما قيل بالانبياء عنك يامسيا انه يدعى ناصرياُ مت 2
هأنذا اتى بعبدى الغصن زك 3
هوذا الرجل الغصن اسمه ومن مكانه ينبت ويبنى هيكل الرب ... وهو يحمل الجلال... ويكون كاهن على كرسيه.
زك 6
فى ذلك اليوم يكون غصن الرب بهاء ومجد وثمر الارض فخراً وزينه للناجين .انت يامسيا الغصن يشير اليك غصن الزيتون فى فم حمامه نوح .
+
اما الناصره فتقع فى ارض زبولون احد اسباط اسرائيل الاثنى عشر وسمته امه ليئه زبولون قائله : قد وهبنى الله هبه حسنه.
افرح يازبولون بخروجك .
: من ماكير نزل قضاه ومن زبولون ماسكون بقضيب . اى عصا القائد قض 5
اتيت يامسيا الى الناصره فل رحو بخروجهم ورائك فى طريق الخلاص وهل نالوا الهبه الحسنه وهل امسكوا بك يارئيس الايمان كزبولون ؟ وهل فرحو بك وانت ابن داود كما فرح زبولون قديما . بتمليك الملك داود ؟
اخ 12
" كما اهان الزمان الاول ارض زبولون وارض نفتالي يكرم الاخير طريق البحر عبر الاردن جليل الامم . والشعب السالك فى الظلمه ابصر نورا عظيماً الجالسون فى ارض ظلال الموت اشرق عليهم نوراش 9 .
فالزمان الاول ...
يقصد به الزمان الذى اهان فيه زبولون نفسه فى الخطيه .
والزمان الاخير ...
يقصد به مجيئك ياربي وسكنك فى وسطهم حيث باركتهم .
ياليتنا ننسى الزمان الاول ونفكر فى الزمان الاخير حيث انت موجود بداخلنا وتسكن بقلوبنا وتباركنا كما باركت يعقوب ....