عدد المساهمات : 2066 نقاط : 5492 تاريخ التسجيل : 29/03/2011 العمر : 38
موضوع: بسم الاب نبدأ الدرس الاول (فى البدء كان الكلمه) الإثنين مايو 09, 2011 6:56 pm
[img][/img] (( فى البدأ كان الكلمه ))
+فى البدأ كان الكلمه والكلمه كان عند الله وكان الكلمه الله.
كانت هذه اول ايه فى انجيل القديس يوحنا قيلت عنك يامسيا. فى البدأ تعنى انك الابن الازلى. والكلمه كان عند الله : تعنى انك فى حضن الاب وموضوع مسرته . وكان الكلمه الله : تعنى التساوى فى الجوهر بين الاقانيم الثلاثه الاب والابن والروح القدس.
انت ياربي لست ملاكا ولا رئيس ملائكه ولست مخلوقا..... بل انت الله. ابن الله الكلمه المساوى للأب فى الجوهر. كما نقول فى ايمان الكنيسه :- واحد هو الله ابو كل أحد وواحد هو ايضاّ ابنه يسوع الكلمه الذى تجسد ومات وقام من الاموات واقامنا معه .واحد هو الروح القدس المعزى الواحد بأقنومه . منبثق من الاب يطهر كل البريه . ويعلمنا ان نسجد للثالوث المقدس بلاهوت واحد وطبيعه واحده .نسبحه ونباركه الى الابد امين (( من صلاه الاجبيه ))........
وهذه الايه ضد بدعه (( اريوس )) البدعه التى قاومه مجمع نيقيه................ وهى ضد بدعه نستور التى قاومها (( مجمع القسطنطينيه ))........... وهى ايضا ضد بدعه سابليوس الذى انكر الثالوث الاقدس قائلا : ان اللاهوت اقنوم واحد ظهر مره فى هيئه الاب ومره فى هيئه الابن ومره فى هيئه الروح القدس ))...... ++ انعقدت مجامع مقدسه لمحاربه البدع واهمها :-
1- المجمع المسكونى الاول......... كان سنه(( 325م )) وفيه اجتمع 318 من البطاركه والاساقفه والكهنه والقديسين فى نييه فى عهد الملك قسطنطين البار وكان ذالك لمحاكمه اريوس القس من المدن الغربيه الذى قال (( ان الاب اعظم منك ايها الابن )) ولم يدرك انك مساو للأب فى الجوهر .. وقد قام القديس اثناثيوس الرسول للدفاع عن لاهوتك ياربي وتم حرم اريوس ووضع انون الايمان .
2-المجمع المسكونى الثانى .......... كان سنه (( 318م )) وفيه اجتمع 150 من الاباء بمدينه القسطنطينيه فى عهد الملك ثاؤديثيوس الكبير لمحاكمه مقدونيوس بطريرك القسطنطينيه الذى اعتقد ان الروح القدس مخلوق كسائر المخلوقات ...... ود قام القديس تيموثاوس بابا الاسكندريه ال22 للدفاع عن اقنوم الروح القدس . وتم تجريد مقدونيوس من رتبته . ووضعو مكمله قانون الايمان الخاصه باروح القدس .
3- المجمع المسكونى الثالث ....... سنه (( 431م )) وفيه اجتمع 200 من الاباء الاساقفه بمدينه افسس فى عهد الملك ثاؤدثيوس الصغير لمحكمه نستور بطريرك القسطنطينيه الذى اعتقد ان الديسه العذراء مريم لم تلد الها متجسدا بل ولدت انسان فقط ثم حل فيه ابن الله بعد ذالك وان المسيح اقنومين ..... وقد قام القديس كيرلس الكبير بابا الاسكندريه قائلا طبيعه واحد لله الكلمه وتم قطع نسطور . +ونحن نؤمن ان الله واحد ثالوث اقدس كما قلت انت ياربي (( فأذهبو وتلمذو جميع الامم وعمدوهم بسم الاب والابن والروح القدس )) ( مت28 )وايضا قانون الايمان ........ بالحقيقه نؤمن باله واحد الله الاب ضابط الكل خالق السماء والارض مايرى وما لا يرى نؤمن برب واحد ((يسوع المسيح ابن الله الوحيد )) المولود من الاب قبل كل الدهور نور من نور اله حق من اله حق مولود غير مخلوق مساو الاب فى الجوهر الذى به كان كل شىء هذا الذى من اجلنا نحن البشر ومن اجل خلاصنا نزل من السماء وتجسد من الروح القدس ومن مريم العذراء تأنس وصلب عنا على عهد بيلاطس البنطى وتألم وقبر وقام من الاموات فى اليوم الثالث كما كتب وصعد الى السموات وجلس عن يمين ابيه ايضا يأتى فى مجده ليدين الاحياء والاموات الذى ليس لملكه انضاء (( نعم نؤمن بالروح القدس )) الرب المحى المنبث من الاب نسجد له ونمجده مع الاب والابن الناطق فى الانبياء وبكنيسه واحده مقدسه جامعه رسوليه ونعترف بمعموديه واحده لمغفره الخطايا وننتظر قيامه الاموات وحياه الدهر الاتى . امين............
+انت الله الكلمه يامسيا : والكلمه صار جسدا وحل بيننا ورأينا مجده مجدا كما لوحيد من الاب مملؤا نعمه وحق ... (( الملائكه )) بكل طغمتها لا تصلح للتجسد . لانها ارواح مخلوقه وخادمه تعجز عن مصالحه الانسان المخلوق على الله الخالق. ((والانسان نفسه)) بكل انبيائه وفلاسفته وعلمائه لا يقدر على عمل المصالحه لأن الجميع زاغوا وفسدو واعوزهم مجد الله . (( الذبائح الحيوانيه )) عجزت عن المصالحه لانها تقدم بدون ارادتها .
وهكذا عبر القديس كيرلس الكبير عن التجسد قائلا : (( الكلمه صار جسدا وحل بيننا " وبحلوله فى الهيكل المأخوذ منا اذ احتوى الجميع فى نفسه . صالح الجميع فى جسد واحد مع الاب ))..
وفى هذا يقول القديس بولس الرسول (( ويصالح الاثنين فى جسد واحد مع الله بالصليب قاتلا العداوه به )) ( اف 2 ) وهذه الدلائل اقل بكثير مما يوجد ولكن السؤال ؟ مع جميع هذه الدلائل اناس كثيرون لا يريدون ان يقبلو ان تكون الكلمه الساكنه فيهم فا الى متى ياربي ؟؟